العودة   جوردن فور ايفر > أردنيات > تعرف على الاردن
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-26-2011, 02:11 AM   رقم المشاركة : ( 1 )
خيرت
Guest


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة :
تـاريخ التسجيـل :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : n/a [+]
آخــر تواجــــــــد : ()

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو


Arrow تطوير أسئلة امتحان الشامل اعتباراً من الدورة المقبلة



عمان - الرأي - حاتم العبادي - كشف رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور اخليف الطراونة عن إجراءات تطويرية لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة «الشامل»، تهدف الى «ما فيه مصلحة الطالب» على حد وصفه.
وقال الدكتور الطراونة ان الإجراءات التطويرية، تستند الى التغذية الراجعة للامتحان في الدورات السابقة، سواء ما ورد منها الى غرف العلميات او من الطلبة او من خلال وسائل الإعلام.
وأضاف ان الإجراءات التطويرية، «لا تعني تعديلات على تعليمات الامتحان»، مؤكدا ان رسوم الامتحان ستبقى كما، وكذلك آليات عقد الامتحان، وطبيعة الأسئلة (اختيار من متعدد) وورقة الامتحان، وتوزيع العلامات على الأوراق والامتحان النظرية والعملية.
وأوضح أن الإجراءات التطويرية، تشمل آليات انتقاء المباحث والأسئلة، بحيث تكون متوافقة ومتلائمة مع ما درسه الطالب في كليته، الى جانب إجراءات على بناء تركيب الأسئلة، بحيث تكون واضحة، وأخرى تهدف الى التسهيل على الطلبة من حيث انتقاء قاعات ومختبرات امتحان العلمي.
وبهذا الصدد، أشار الطراونة الى إن الإجراءات، تلافي مشكلة ورود أسئلة من خارج مناهج المقررة للطلبة للامتحان.
ولفت الى أن أسئلة الامتحان للدورة المقبلة التي ستعقد في شهر آذار المقبل، لن تكون من «بنك الأسئلة» الذي كان يعتمد عليه سابقا عند وضع الأسئلة.
وبين ان هناك لجاناً مختصة بالمباحث والمناهج تحدد المجالات العامة التي ستكون موضوع الامتحان، وفي ضوئه ستعمل لجان مختصة بوضع أسئلة الامتحان.
وقال أن هذا الإجراء من شأنه مجاراة ومراعاة التطوير والتحديث على المناهج والمباحث.
وأكد أن أسئلة الامتحان ستوضع من قبل مختصين في مجال الامتحان، من القائمين فعليا على العملية التدريسية في الكليات سواء أكانت كليات رسمية او خاصة.
وبين أن تلك الأسئلة ستعرض على مختصين في التقويم والقياس، للنظر فيها، بحيث تكون أسئلة «حقيقية وتربوية» ودقيقة وواضحة من حيث الطرح.
من جهة ثانية، أكد أنه «لن يكون هنالك أي مانع من اعتماد مختبرات في كليات خاصة لعقد الامتحان العلمي، في حال توفر فيها جميع متطلبات إجراء مثل هذه الامتحانات»، مبينا أن ذلك سيوفر على الطلبة الجهد والوقت.
كما أشار الى أن هنالك لجاناً ستقوم بالكشف على قاعات الامتحانات العلمية، للتأكد من جاهزية المختبرات وقاعات الامتحان وتوفر «العدد والأدوات» العلمية وان تكون هذه الأدوات «فاعلة».
وأكد على أهمية التواصل المباشر، الذي اعتمده القائمين على الامتحان، مع قاعات الامتحان، وغرف العلميات والخط الساخن.
  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:21 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات